معروف أن الإسراء والمعراج هو عبارة عن رحلتين متتاليتين حصلتا لرسول الله (ص) ..
🔸السؤال الاول :
حدد الرحلة الاولى والرحلة الثانية؟
الجواب
الاولى :
عندما أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.
الثانية:
عند عروجه من المسجد الأقصى إلى السماء.
🔸السؤال الثاني :
ما هي الوسيلة المستخدمة في الاسراء والمعراج والدالة على الاعجاز ؟
الجواب
البراق هو الوسيلة التي اتخذها رسول الله ص.
🔸السؤال الثالث :
ما هو البراق؟
الجواب
ورد في كتاب صحيفة الإمام الرضا عليه السلام ص154 ، عنه عليه السلام : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله : سخّر لي البراق ، وهي دابة من دوّاب الجنة ، ليس بالطويلة ولا بالقصيرة فلو أنّ الله عز وجل أذن لها لجالت الدنيا والآخرة في جرية واحدة ، وهي أحسن الدواب لوناً ».
🔸السؤال الرابع :
هل تعرضت قصة الاسراء والمعراج الى كثير من القصص والاسرائيات الغير واقعية ؟
الجواب
نعم تعرضت قضيّةالإسراء والمعراج للتلاعب والتزيد فيه على مر الزمان، من قبل الرواة والقصاصين؛ بهدف إظهار الإسراء والمعراج على أنه يحوي الغرائب والعجائب، والأساطير والخرافات، وذلك لأسباب سياسية وشخصية وغيرها. لكن من المتفق عليه أن الرسول (ص) رأى في المعراج آياتٍ كبرى، لصريح ما جاء في القرآن الكريم.
🔸السؤال الخامس:
ما هو المعنى اللغوي للاسراء والمعراج؟
الجواب
الإسراء من سرى بمعنى ، السير ليلاً.
أمَّا المِعراج, فهو بمعنى الارتقاء ؛ يُقال: عرج في الدرجة والسلم يعرج عروجاً ، إذا ارتقى.
🔸السؤال السادس:
ما هي الايات التي تكلمت عن الاسراء والمعراج؟
الجواب ..
﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الإسراء: ]
(وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ ۚ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ۚ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا)النجم
🔸السؤال السابع
في أي سنة كانت رحلة الاسراء والمعراج ؟
الجواب
توجد اراء متعددة في ذلك ..
1- السنة الثانية للبعثة، وهو الرأي المنسوب لابن عباس
2- السنة الثالثة للبعثة،وهو منقول عن قطب الدين الراوندي.
3- السنة الخامسة أو السادسة للبعثة (اثبات الوصية)
4- عشر سنوات وثلاثة أشهر بعد البعثة
السنة الثانية عشرة بعد البعثة ، وهذا التاريخ هو الأشهر برأي فتح الله الكاشاني وأحمد بن علي الطبرسي.
5- سنة وخمسة أشهر قبل الهجرة.
سنة وثلاثة أشهر قبل الهجرة.
6- ستة أشهر قبل الهجرة.
🔸السؤال الثامن:
هل كانت الرحلة في الليل او النهار وما الدليل على ذلك؟
الجواب :
وردت في الآية الأولى من سورة الإسراء كلمتا “أسرى” و”ليلاً”، ومن خلال هاتين الكلمتين نستطيع أن نستنتج أن حركة الرسول (ص) وانتقاله كان ليلاً.
🔸السؤال التاسع:
ما هي ليلة الاسراء والمعراج؟
الجواب:
توجد اراء كثيرة في ذلك
1- ليلة السابع عشر من ربيع الأول.
2- ليلة السابع والعشرين من رجب وبرأي الملّا فتح الله الكاشاني (صاحب تفسير منهج الصادقين) أن هذا أشهر الأقوال.
3-ليلة السابع عشر من رمضان، قبل ثمانية عشر شهراً من البعثة.
4-ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك.
ذكر البعض أن الإسراء حصل في ليلة من ليالي شوال أو ربيع الثاني.
لم تتجاوز مدة الإسراء والمعراج والعودة إلى مكة المكرمة أكثر من ليلة واحدة، بحيث أن رسول الله (ص) كان في مكة صباح اليوم التالي للإسراء.
🔸 السؤال العاشر:
هل توجد رواية دالة على ان النبي صل الفجر في مكة بعد الاسراء والمعراج الذي حصل له؟
الجواب:
نعم توجد رواية رواها العياشي عن هشام بن الحكم عن أبي عبد الله (ع) قال : “ان رسول الله (ص) صلى العشاء الآخرة وصلى الفجر في الليلة التي اسرى به بمكة”.
موفقين